PLAY da ku guh bide radyoyê

مسؤول كردي عراقي: ندعم الحوار بين بغداد وأنقرة لإنهاء ملف “بي كاكا”

مسؤول كردي عراقي: ندعم الحوار بين بغداد وأنقرة لإنهاء ملف “بي كاكا”

Like
198
0
الجمعة, 17 يوليو 2020
الأخبار

قال رئيس ممثلية حكومة إقليم شمال العراق في العاصمة بغداد، فارس عيسى، الجمعة، إن أربيل تدعم الحوار بين بغداد وأنقرة، للوصول إلى اتفاق بشأن أزمة تنظيم “بي كاكا” الإرهابي شمالي البلاد.

جاء ذلك في مقابلة أجراها عيسى مع وكالة الأناضول، عقب نحو شهر على إطلاق تركيا عمليتي “مخلب النمر” و”مخلب النسر” ضد عناصر “بي كا كا” شمالي العراق.

وأوضح عيسى أن إقليم الشمال هو المتضرر الرئيسي من الوضع الأمني المضطرب بين أنقرة و”بي كا كا”، قائلا: “الأزمة يجب أن تُحل خارج حدود العراق. وندعم أي حوار بين بغداد وأنقرة لإنهاء هذا الملف”.

وتعقيبا على إطلاق الجيش العراقي أول عملية عسكرية مشتركة مع قوات الإقليم “البيشمركة”، لفت عيسى إلى أن “البيشمركة وفقا للدستور العراقي هي ضمن قوات الجيش وشاركت من قبل في عمليات لمكافحة داعش”.

وتابع أن “مشاركة قوات البيشمركة في تأمين المناطق المتنازع عليها بحكم درايتها بتلك المناطق، شيء مهم لقتال عناصر داعش”.

والسبت، أعلن الجيش العراقي، إطلاق عملية عسكرية مشتركة مع “البيشمركة”، لتمشيط الشريط الحدودي مع الجارة الشرقية إيران، في أول عملية مشتركة من نوعها منذ تصاعد التوتر بين القوات الاتحادية و”البيشمركة”، وانسحاب الأخيرة من المناطق المتنازع عليها عام 2017 على خلفية استفتاء الانفصال الباطل.

وفيما يتعلق بالمنافذ الحدودية لإقليم الشمال، قال عيسى إن “الحكومة العراقية سيطرت على منافذ حدودية في بعض المحافظات لم تكن خاضعة لسيطرتها، بينما جميع المنافذ الحدودية في الإقليم تخضع لسيطرة حكومته”.

Comments are closed.